المهنيون

دليل التسجيل واستخدام الحساب المهني

 مرحبًا بكم في هذا الدليل الشامل لمساعدتكم في إنشاء واستخدام حسابكم “المحترفون” على موقعنا exxpress.ma يهدف هذا الدليل إلى تزويدكم بجميع المعلومات اللازمة للتسجيل بسرعة وسهولة، وكذلك للتنقل والاستفادة الكاملة من مميزات الحساب الخاص بكم.

تعلم كيفية إنشاء وإدارة حسابك المهني بسهولة مع EXXPRESS

جدول المحتويات

  • التسجيل
  • طلب التحقق (من نشاط الشركة)
  • بعد التسجيل
  1. لوحة القيادة
  2. الإشعارات
  3. الطلبات
  4. بياناتي

التسجيل

لتصبح شريكًا مع EXXPRESS قم بالدخول  إلى موقعنا الإلكتروني www.exxpress.ma   ثم انتقل إلى صنف “الشركاء” واختر الخيار “المحترفون”.

 للتسجيل بشكل سريع، يمكنك النقر على الرابط التالي:

عند اختيارك صنف “المحترفون”، انقر على “سجّل هنا” واملأ معلومات شركتك مثل:

  • إسم الشركة،
  • إسم المسؤول،
  • رقم الهاتف،
  • رقم بطاقة الهوية الوطنية (CIN)،
  •  العنوان الكامل،
  • كلمة المرور. 

 يرجى قبول شروط الإستخدام  أثناء التسجيل.

 يرجى ملاحظة أنه يجب التحقق من حسابك من قبل الإدارة قبل تأكيده.

طلب التحقق (من نشاط الشركة)

بمجرد التحقق من حسابك لأول مرة، قم بتسجيل الدخول باستخدام  (البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف وكلمة المرور).

في الصفحة الرئيسية، ستجد طلب التحقق لملء المعلومات المتعلقة بشركتك . بعد التحقق من هذه المعلومات، يمكنك الوصول إلى جميع الميزات.

يتكون نموذج “طلب التحقق” من 4 خطوات:

  1. مناطق التسليم :

 في القسم الأول، حدد المدينة أو المدن التي  التي تريد التوصيل منها (نقطة الانطلاق).

في القسم الثاني، حدد المدينة أو المدن التي ستقوم بالتوصيل إليها(نقطة الوصول).

بعد تحديد نقاط الوصول والانطلاق، انقر على زر “التالي”.

       2. حجم النشاط :

املأ المعلومات المتعلقة بعدد الطلبات التي تم تنفيذها، سواء كان ذلك يوميًا، أسبوعيًا أو شهريًا.

لديك الخيار لإضافة تعليق إذا كانت لديك معلومات أخرى تتعلق بنشاط شركتك.

بمجرد إدخال جميع المعلومات، انقر على زر “التالي” للانتقال إلى الخطوة التالية.

      3. طريقة الدفع :

اختر طريقة الدفع التي ستستخدمها لدفع تكاليف التوصيل،  بإمكانك إختيار الطريقتين.

إذا اخترت طريقة: 

  • الدفع المسبق : سيتم خصم تكاليف التوصيل من رصيدك المدفوع مسبقاً.  يجب عليك تحدي3د مبلغ الرصيد الذي ترغب في إستخدامه لتوصيل طلباتك. يجب أن يكون هذا المبلغ مناسبًا لنشاطك التجاري.
  1.  إذا كان حجم النشاط  أقل من 30 طلبًا/شهريًا، فالرصيد الأدنى المطلوب هو 500 درهم.
  2.  إذا كان حجم النشاط أكثر من 30 طلبًا/شهريًا، فالرصيد الأدنى المطلوب هو 1000 درهم.
  • الدفع الفوري : عند اختيارك لهذه الطريقة، تكون تكاليف الشحن على مسؤولية الشخص الذي يقرر تحمل الدفع، سواء كان المرسل أو المستلم، وذلك عند التسليم.

 للمزيد من التفاصيل حول طرق الدفع، يرجى مراجعة صفحتنا الخاصة بالشروط والأحكام في المقال “شروط الدفع”.

بمجرد  الإختيار، اضغط على زر “التالي”.

     4. معلومات الطرود :

و التي تشمل وزن وأبعاد كل منتج في الشحنة (بما في ذلك التغليف).

الحد الأقصى لوزن الحزمة هو 31 كلغ و الحد الأدنى لوزن الحزمة: 1 كلغ.

أبعاد  الحزمة القياسية : 1.2 × 0.6 × 0.6 (م). إذا كان البعد الأطول لعنصر ما أطول من 1.2 متر أو تجاوز أي من الأبعاد الأخرى 0.6 متر، فسيتم تطبيق رسوم إضافية على  الحزمة غير القياسية.

الحد الأدنى لأبعاد السلعة 0,15 × 0,11 *0,01(م)

الحد الأقصى لطول السلعة: 1.2 م.

مجموع الأبعاد (الطول + العرض + الارتفاع) لا يتجاوز 3 م.

ملاحظة : يرجى قبول شروط الإستعمال أثناء التسجيل.

أنقر على زر “قبول وحفظ” لإتمام طلب التحقق.

بعد التسجيل

بعد تسجيل الدخول إلى حسابك، ستظهر خريطة لتحديد موقع شركتك. بمجرد تحديد الموقع، انقر على زر “تأكيد”.

بعد هذه الخطوة، سنقدم لك نظرة عامة على أقسام القائمة الرئيسية. في أعلى هذه الصفحة، ستجد تفاصيل شركتك، مثل:

  1. اسم الشركة : إسم المسؤول
  2. الرصيد : يعرض هذا القسم المبلغ الذي قمت بإيداعه لتغطية تكاليف التسليم. يتضمن هذا الرصيد:
    • المبلغ الأولي الذي تم إيداعه عند التسجيل.
    •  المبالغ المضافة عبر خانة “الرصيد المضاف” أثناء إنشاء طلبات جديدة، التي سيتم جمعها من قبل مندوب التوصيل أثناء التسليم.
    • مبالغ الدفعات عند التسليم التي تستلمها من طرف عملاؤك.
  3.  العلاوة : تعرض  مبلغ  المكافآت التي جمعتها من خلال الطلبات المنجزة.

         شروط العلاوة:

  • كل طلب قمت بإنجازه معنا خلال الشهر الأول، تحصل على مكافأة بقيمة 1 درهم لكل طلب، شريطة أن تتجاوز 50 طلبًا شهريًا.
  • إذا تجاوزت 100 طلب شهريًا، يتم زيادة المكافأة إلى 2 درهم لكل طلب.
  • لأكثر من 200 طلب شهريًا، تحصل على أسعار خاصة.

يمكنك الاستفادة من هذا المكافأة في الشهر التالي لتسجيلك. تنطبق على الطلبات التي تم تنفيذها في الشهر السابق.

تنقسم القائمة الرئيسية إلى أربع أقسام رئيسية :

لوحة القيادة

على الصفحة الأولى، ستجد لوحة قيادة مصممة لتوفير وصول سريع إلى المعلومات الأساسية وتتبع الأنشطة ذات الصلة بطريقة ملائمة. تشمل لوحة القيادة الفقرات التالية :

  1. إجمالي الطلبات : يجمع العدد الإجمالي للطلبات المقدمة.
  2. إجمالي العملاء : يوفر نظرة شاملة على العدد الإجمالي لعملائك وتفاصيل حول عملائك بالنقر على هذا القسم.
  3. إجمالي المستودعات : العدد الإجمالي للمستودعات.
  4. قيد التحقق : يجمع جميع الطلبات التي هي قيد التحقق.
  5. قيد المعالجة : يجمع العدد الإجمالي للطلبات التي هي في عملية التوصيل.
  6. لم يتم التسليم : إجمالي الطلبات التي لم يتم تسليمها.
  7. تم تسليمها : في هذا القسم، ستجد إجمالي التنبيهات والمعلومات المتعلقة بالطلبات المسلمة.
 

 الإشعارات

في هذا القسم ستجد ثلاث خانات :

  • الإشعارات : يتيح لك هذا القسم البقاء على إطلاع من خلال تلقي إشعارات من الإدارة.
  • الدعم : قسم الدعم مخصص للمساعدة في حالة وجود أي استفسارات أو صعوبات ستجد ثلاث خيارات رئيسية :
  1. طلب جديد:  لإضافة طلب جديد، أنقر على “طلب جديد” واملأ النموذج مع تحديد نوع الطلب (مشكلة، سؤال، إلخ)، موضوع الطلب والرسالة. بمجرد إدخال جميع المعلومات، أنقر على زر “إرسال” لتقديم طلبك.
  2. الطلبات المُجابة : تقدم جميع الطلبات التي قدم فريق الدعم إجابة عليها.
  3. الطلبات المُغلقة : تقدم جميع الطلبات التي تم معالجتها وإغلاقها.

طلباتي

في هذا القسم ستجد خانتين :

  • طلبية جديدة : هذا القسم مخصص لإضافة طلبات جديدة. ستحتاج إلى إدخال معلومات المستلم، بما في ذلك الإسم، اللقب، رقم الهاتف والعنوان (المدينة، الحي). يمكنك اختيار حي من القائمة أو إضافة حي جديد بالنقر على زر “إضافة”.
    تأكد من اختيار المستودع الذي ترغب في جمع الطلبات منه، في حال كان لديك أكثر من نقطة إنطلاق. بمجرد النقر على “التالي”، قم بتقديم تفاصيل  طردك: الحجم، الوصف، والوزن بالكيلوغرام. لديك أيضًا إمكانية تخصيص طردك  من خلال النقر على زر “حزم جديدة” وملء المعلومات المتعلقة مثل الارتفاع، الطول، والعرض، مع احترام الأبعاد المحددة من قبل EXXPRESS. ضع علامة في مربع “قابل للكسر” إذا كان الطرد الخاص بك قابل للكسر بسهولة أثناء النقل.

يرجى ملاحظة أن الوزن الأقصى للطرد لا يمكن أن يتجاوز 31 كلغ، وأن الوزن الإجمالي للطلب محدود في 100 كلغ.

يمكنك أيضًا اختيار خدمات إضافية:

  •  الدفع عند التسليم (COD) : أدخل المبلغ الذي يجب جمعه من المتلقي باستخدام رقم الحساب البنكي المسجل أو أضف رقم حساب  جديد.
  •  التأمين : حدد الخيار “التأمين” واختر قيمة الحزمة المطلوب تأمينه.

و كذلك “خيارات الدفع” يمكنك اختيار من سيدفع تكلفة التوصيل: المتلقي/ المرسل.

بعد اختيارك لأحد هذه الخدمات، ستجد  خانة “الرصيد المضاف” الذي يمكنك من خلاله إضافة مبلغ إلى رصيدك. تسهل هذه الخيارات إيداع الأموال في حسابك دون الحاجة لزيارة فرعنا. هذه الخدمة متاحة للعملاء الذين يستخدمون طريقة الدفع “المسبق”. سيتم جمع المبلغ المضاف من قبل مندوب التوصيل.

أخيرًا، إذا كنت ترغب في إضافة تعليق، يمكنك استخدام خانة “التعليق” لكتابته، على سبيل المثال: “الرجاء تسليم هذا الطلب في اليوم التالي” أو “سيكون المتلقي متاحًا على الساعة 12:30 لإستلام الطلب”.

أكمل طلبك بالنقر على “طباعة الوصل و الإنتهاء”.

  • طلباتي : يمكنك الوصول إلى سجل كامل لطلباتك. لديك القدرة على تتبع وتصفية طلباتك بناءً على حالتها، سواء كانت “قيد التحقق”، “قيد المعالجة”، “لم يتم التسليم”، أو “تم التسليم”.

بياناتي

 في هذا القسم ستجد خمس خانات:

  1. ملفي :

 يمكنك من الوصول إلى تفاصيل معلوماتك الشخصية مثل الاسم، رقم الهاتف، العنوان، وعدد عملائك. 

      2. مستودعاتي

تقدم نظرة عامة عن مستودعاتك (نقاط الإنطلاق). تعرض معلومات أساسية مثل إسم المستودع، المدينة، الحي، تاريخ الإنشاء والحالة (نشيط أو غير نشيط). بالإضافة إلى ذلك، يوفر هذا القسم إمكانية تعديل وإضافة مستودعات جديدة بالنقر على زر “مستودع جديد”.املأ المعلومات وحدد موقع المستودع الجديد على الخريطة. بمجرد إدخال جميع المعلومات، احفظها بالنقر على “حفظ”.

  3. عملائي :

في هذا القسم،ستجد قائمة لجميع عملائك, لإضافة عملاء جدد، انقر على “إضافة عميل”, وسيتم توجيهك إلى استمارة لإدخال المعلومات المطلوبة: الاسم واللقب، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، والعنوان. أكمل التسجيل بالنقر على “حفظ”.

يمكنك تعطيل عميل بالنقر على زر “مفعل” وتحديد زر “تأكيد”. لتفعيل عميل معطل، حدد الشريط في الأعلى بجانب “الحالة” وانقر على زر “غير مفعل”، ثم أنقر على زر “تأكيد”.

أموالي

  • سيولة جديدة 

يقدم لك هذا القسم  نظرة شاملة على جميع معاملاتك المالية. يمكنك الإطلاع على تفاصيل كل معاملة، بما في ذلك المبالغ المضافة كالإيداع و الدفع عند الإستلام ، المدفوعات التي تم إجراؤها مقابل خدمات التوصيل، نوع الطلب والتواريخ ذات الصلة. مما يتيح لك  متابعة وإدارة أموالك بكفاءة.

  • أرشيف

في هذا القسم، ستجد سجلًا كاملاً لجميع معاملاتك المالية. يشمل ذلك المدفوعات التي تم إجراؤها، الأموال المضافة، وأي نشاط مالي آخر متعلق بحسابك في EXXPRESS. يمكنك تنزيل إيصال كل معاملة بالنقر على زر “تنزيل”.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top